فصل: ** إباحة (مفرد):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** إباء [مفرد]:

مصدر أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من.

.** إباءة [مفرد]:

مصدر أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من.

.** إباءة [مفرد]:

مصدر أباءَ.

.** أَبابيلُ [جمع]:

فِرَق وجماعات متفرِّقة ومتتابعة، وهو جمع لا واحد له {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ}.

.** أباتَ يُبيت، أبِتْ، إباتةً، فهو مُبيت، والمفعول مُبات

• أبات الزَّائرَ: جعله يقضي اللّيل عنده "أباته في داره".

.** إباتة [مفرد]:

مصدر أباتَ.

.** أباحَ يُبيح، أبِحْ، إباحةً، فهو مُبيح، والمفعول مُباح

• أباحَ السِّرَّ: أظهره ونشره ولم يكتمه، جَهر به.
• أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به "أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ
- أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة
- تجارة مُباحة
- مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد"
الميتتان المباحتان: السَّمك والجراد.

.** إباحة [مفرد]:

1- مصدر أباحَ.
2- (فق) حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك، أو إجازة الفعل دون إثم.

.** إباحيّ [مفرد]:

1- اسم منسوب إلى إباحة
كلامٌ إباحيّ: فاحش، خارج عن حدود اللياقة والأدب.
2- مَنْ لا يتورَّع عن فعل المحظورات، المنحلّ أخلاقيًّا ويرى أن كل شيء مباحٌ له ولغيره "كاتب إباحيّ".

.** إباحيَّة [مفرد]:

1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إباحة: "عقائد إباحيّة".
2- مصدر صناعيّ من إباحة: تحلُّل من قيود القوانين والأخلاق والآداب والدين.
• الإباحيَّة: (سف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.

.** أبادَ يُبيد، أَبِدْ، إبادةً، فهو مُبيد، والمفعول مُباد

• أبادَ العدُوَّ وغيرَه: أهلكه، ولم يُبق له أثرًا، أزاله ومحاه "أبادت الأوبئة العديدَ من البشر
- يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ"
أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم
- إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة.

.** إبادة [مفرد]:

مصدر أبادَ.
• إبادة الأعشاب: (نت) تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا، إمّا بعزقه أو بقلعه.

.** أباريقيّ [مفرد]:

1- اسم منسوب إلى أَباريق.
2- بائع الأباريق.

.** إباضِيَّة [مفرد]

• الإباضِيَّة: (سف) فرقة من الخوارج شاع أمرها في أواخر الدَّولة الأُمويَّة، وتُنسب إلى عبد الله بن إباض التميميّ، انتشرت في الكوفة والبصرة ثم انتقلت إلى المغرب، وما زالت موجودة حتَّى اليوم في بلاد المغرب وسلطنة عمان.

.** أباطيلُ [جمع]:

مف أُبطولة:
1- لفظ يُطلق على كلّ أشكال الباطل وكلّ ماهو عبث وغرور (يستعمل عادة في صيغة الجمع).
2- أمورٌ لاثَبات لها، أو لا خيرَ فيها ولا فائدةَ.

.** أبالَ يُبيل، أَبِلْ، إبالةً، فهو مُبيل، والمفعول مُبال

• أبال الطِّفلَ: جعله يبول.

.** إبالة [مفرد]:

مصدر أبالَ.

.** أبانَ يُبين، أبِنْ، إبانةً، فهو مُبِين، والمفعول مُبان (للمتعدِّي)

• أبان الأمرُ: بان، ظهر واتّضح "أبان الحقُّ- {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ}.
• أبان الشَّخصُ: أفصح عما يريد، أظهر الكلامَ "أبان المؤلِّف عن فكرته
- كلامه غير واضح فهو لا يُبين- {أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلاَ يَكَادُ يُبِينُ}.
• أبان الشَّيءَ: أوضحه وأظهره "أبان ما في القضيّة من غموض".

.** إبانة [مفرد]:

مصدر أبانَ.

.** أبّ1 [مفرد]:

لغة في أبُ "كان لي نعم الأبّ".

.** أبّ2 [جمع]:

عُشْبٌ وكَلأ، الرَّطب منه واليابس {وَفَاكِهَةً وَأَبًّا}
فلان راعَ له الحبُّ وطاع له الأبُّ: زكا زرعه، واتَّسع مرعاه.

.** أبَّار [مفرد]:

1- مَنْ يُلَقِّح النَّخلَ.
2- صانع الإبر وبائعها.

.** إبَّان [مفرد]:

1- أثناء، أوان، وقت وحِين، ويغلب استعماله مضافًا "كُلِ الفاكهةَ في إبَّانها
- مات إبَّان الحرب العالميّة الثانية
- من يَقُمْ بالعمل في إبَّانِه يضاعف في حسبانه [مثل أجنبيّ]:
يماثله في المعنى المثل العربيّ: كلّ فاكهة في فصلها لذيذة".
2- أوَّل "سافر وهو في إبَّانِ شبابه: في عنفوانه وريعانه".

.** أبَّدَ يؤبِّد، تأبيدًا، فهو مُؤَبِّد، والمفعول مُؤَبَّد

• أبَّد ذِكْرَه: خلَّده وأبقاه على الدَّهر "أبَّدوا ذِكْر الأبطال بتذكير الناس بأعمالهم".

.** أبَّرَ يؤبِّر، تَأْبيرًا، فهو مُؤبِّر، والمفعول مُؤبَّر

• أبَّر النَّخلةَ: أبَرها، لقَّحها أو أصلحها "أبَّر الزرعَ".

.** أبَّنَ يؤبِّن، تأبينًا، فهو مُؤبِّن، والمفعول مُؤبَّن

• أبَّن الميِّتَ: رثاه وأثنى عليه بعد موته "شارك عددٌ من الشُّعراء في تأبين الرَّئيس الرَّاحل
- هو يقرِّظ الأحياء ويؤبِّن الأموات".

.** أُبَّهة [مفرد]:

عظمة وكِبْر، فخامة، زهو وغِنًى، رواء ومنظر حسن "تبدو عليه أُبَّهة الملك والسلطان
- كم من ذي أُبَّهة قد جعلته حقيرًا: من كلام الإمام عليّ رضي الله عنه".

.** أبتِ [مفرد]:

تستعمل في النداء فقط، وأصلها أبي ثم أبدلتَ ياء المتكلم تاءً "يا أبتِ- {يَاأَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا}.

.** أبتَّ يُبتّ، أبْتِتْ/ أَبِتَّ، إبتاتًا، فهو مُبِتّ، والمفعول مُبَتّ

• أبتَّ الصِّيامَ: قطعَه.

.** أبترُ [مفرد]:

ج بُتْر، مؤ بَتْراءُ، ج مؤ بُتْر:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بتِرَ: مقطوع الذنب، مقطوع اليد أو الرِّجل.
2- مَن لا عَقِبَ له مِن الأولاد {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ}
حُجَّة بتراء: قاطِعة فاصلة في خصومة.
3- كلُّ مَن انقطع عن الخير أو انقطع عنه الخير {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ}
خُطبة بتراء: لم تُبدأ بحمد الله تعالى.
• الأَبْتَر: (عر) الضَّرب الذي اجتمع فيه الحَذْف والقَطْع.
• الأبتر من الحيَّات: ما كان قصيرًا أو خبيثًا.

.** أبثَّ يُبثّ، أبثِثْ/ أبِث َّ، إبثاثًا، فهو مُبِثّ، والمفعول مُبَثّ

• أبثَّ صديقَه السِّرَّ: أَطْلَعه عليه.

.** أَبْجَد [مفرد]:

أوَّل الألفاظ التي جُمعت فيها حروف الهجاء في اللغة العربيّة، وهي أبجد هوَّز حُطِّي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ، وظلَّ هذا الترتيب سائدًا حتى رتَّبها نصر بن عاصم الترتيب المعروف الآن باسم الترتيب الهجائيّ أو الألفبائيّ.

.** أَبْجَديَّة [مفرد]:

ج أَبْجَدِيَّات: مصدر صناعيّ من أَبْجَد: بدء ومُفتتَح، مقدمة، أصل ومبدأ أوَّل "أَبْجَدِيَّة العلم".
• الأَبْجَدِيَّة: حروف اللُّغة العربيّة مرتَّبة وفقًا للتَّرتيب الأبْجَدِيّ: أبجد... ضظغ وهي تستعمل للترقيم.
• الأَبْجَدِيَّة المقطعيَّة: (لغ) مجموعة من الرُّموز أو الحروف المكتوبة في لغة ويمثّل كلّ منها مقطعًا.
• أَبْجَدِيَّة براي/ أَبْجَدِيَّة بِرَيْل: أَبْجَدِيَّة بأحرف ناتئة يستعملها مكفوفو البصر.

.** أبجرُ [مفرد]:

ج بُجْر وبُجْران، مؤ بَجْراءُ، ج مؤ بُجْر وبُجْران:
1- متكرِّش، أبطنُ، عظيم البطن.
2- من خرجت سُرَّتُه وارتفعت وصلُبت.

.** أبحَّ يُبحّ، أبْحِحْ/ أبِحَّ، إبْحاحًا، فهو مُبِحّ، والمفعول مُبَحّ

• أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا "أبحَّ الدّاءُ المريضَ".

.** أَبَحُّ [مفرد]:

ج بُحّ، مؤ بَحّاءُ، ج مؤ بُحّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ1 وبحَّ2
وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت.

.** أبحرَ/ أبحرَ إلى يُبحر، إبْحارًا، فهو مُبْحِر، والمفعول مُبحَر إليه

• أبحر الشَّخصُ: ركِب البحرَ، سافر على متن سفينةٍ ونحوها، سافر عن طريق البحر "أبحرنا مُتَّجهين إلى أوربا".
• أبحرتِ السَّفينةُ: أقلعتْ "أبحرتِ السَّفينة من الميناء
- أبحر القاربُ نحو الشاطئ".
• أبحرتِ الأرضُ: كثُر تجمّع الماء فيها، تعدّدت مُستنقعاتها.
• أبحر إلى جهة كذا: رَكِبَ البحر متَّجهًا إليها.

.** أَبْخَرُ [مفرد]:

ج بُخْر، مؤ بَخْراء، ج مؤ بُخْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخَرَ وبخِرَ.

.** أبخسَ يُبخس، إبخاسًا، فهو مُبخِس، والمفعول مُبخَس

• أبخس فلانًا: ازدراه، عابه.
• أبخس فلانًا حقَّه: بخسَه إيّاه؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً "يجب عدم إبخاس حقوق الآخرين".

.** أبْخَسُ [مفرد]:

ج أباخس، مؤ بخساء، ج مؤ بَخْساوات وبُخْس: اسم تفضيل من بخَسَ
بأبخس ثمن: بأقل ثمن وأرخصه.

.** أبَدَ/ أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد، أُبُودًا، فهو آبِد، والمفعول مَأْبود به

• أبَد الحيوانُ: توحَّش وانقطع عنه الناس.
• أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس.
• أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه.
• أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه.

.** أَبَد [مفرد]:

ج آباد وأُبود: دهر طويل غير محدود "لن تعيش إلى الأَبَد
- رزقك الله عُمرًا طويل الآباد بعيد الآماد
- الدنيا أمد والآخرة أَبَد
- طال الأَبَد على لُبَد [مثل]:
يُضرَب للشّيء الذي يُعمَّر ويمرّ عليه دهر طويل"
رحل إلى الأَبَد: مات
- لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية.
• الأَبَد:
1- (جو) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين.
2- (سف) استمرار الوجود في المستقبل.

.** أبدأَ/ أبدأَ في يُبدئ، إبْداءً، فهو مُبدِئ، والمفعول مُبدَأ

• أبدأ اللهُ الكونَ: أوجده، خلَقه {أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ}.
• أبدأ في الأمر وأعاد: تكلّم فيه مرّة بعد أخرى
ما يُبْدِئُ وما يُعيد: لا حِيلَةَ له.

.** أَبَدًا [كلمة وظيفيَّة]:

ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي، مدى الدَّهْر "لا أفعله أَبَدًا- {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا}
دائمًا أَبَدًا: باستمرار.

.** إبداء [مفرد]:

مصدر أبدى/ أبدى بـ.

.** إبداع [مفرد]:

ج إبداعات (لغير المصدر):
1- مصدر أبدعَ/ أبدعَ في.
2- ابتكار، إيجاد شيء غير مسبوق بمادّة أو زمان "يساعد التطوّر في تعدّد الإبداعات"
قوَّة الإبداع: قوَّة الابتكار والخَلْق.
3- (بغ) اشتمال الكلام على عدّة ضروب من البديع.
4- (بغ) استعارة الأديب فقرة من سواه على وجه يَصْرفها عن معناها المراد.
5- (سف) إيجاد الشيء من عدم، فهو أخصُّ من الخلْق.

.** إبداعيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى إبداع
تفكير إبداعيّ: خلاَّق أصيل
- قوّة إبداعيّة: صاحبة إبداع.
• أدب إبداعيّ: رومانسيّ، رومانتيكيّ.
• فنان إبداعيّ/ أديب إبداعيّ: مبتكِر، له قدرة على الإبداع والتأسيس.

.** إبداعيَّة [مفرد]:

1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إبداع
قوة إبداعيّة: صاحبة إبداع.
2- مصدر صناعيّ من إبداع.
3- (دب، فن) ابتداعيَّة، نزعة أدبية وفنية تبرز الخيال الإبداعيّ والتَّعبير الذاتيّ والتَّغنِّي بالطَّبيعة وجمالها وتتميّز بالخروج عن أساليب القدماء باستحداث أساليب جديدة، والعودة إلى الطبيعة وإيثار الحسّ والعاطفة على العقل والمنطق (خلاف الاتباعيّة الكلاسيكيّة) وتعرف كذلك بالرومانسيّة أو الرومانتيكيّة أو الرومانطيقيّة.
4- (لغ) قدرة متكلِّمي اللغة على فهم وتكوين جُمل جديدة لم يسمعوها أو يكوِّنوها من قبل.